💟اقسام الحائض:
💟الحائض قسمان :
ذات عادة وغير ذات عادة .
وذات العادة ثلاثة اقسام
.
1💟_ وقتية وعددية .
ذات العادة الوقتية والعددية
: هي المرأة التي ترى الدم مرتين متماثلتين من حيث الوقت والعدد من غير فصل بينهما
بحيضة مخالفة , كأن ترى الدم في شهر من اوله الى اليوم السابع وترى في الشهر الثاني
مثل الاول .
2💟_ عددية
فقط .
ذات العادة العددية فقط
: هي التي ترى الدم مرتين متواليتين متماثلتين من حيث العدد دون الوقت , كأن ترى الدم
في شهر من اوله الى اليوم السابع , وفي الشهر الثاني من الحادي عشر الى السابع عشر
مثلاً .
3_ 💟 وقتية
فقط .
ذات العادة الوقتية فقط
: هي التي ترى الدم مرتين متواليتين متماثلتين من حيث الوقت دون العدد, كأن ترى الدم
في الشهر الاول من اوله الى اليوم السابع , وفي الشهر الثاني من اوله الى اليوم السادس
, او من ثانية الى اليوم السابع , او ترى الدم في الشهر الاول من اليوم الثاني الى
اليوم السادس , وفي الشهر الثاني من اوله الى اليوم السابع .
💟المبتدئة والمضطربة والناسية:
🔺المبتدئة : هي التي ترى الدم لأول مرة .
🔺المضطربة : وهي التي تكررت رؤيتها للدم ولكن ليس لها فعلاً عادة مستقرة لا من حيث
الوقت ولا من حيث العدد .
الناسية : هي التي كانت
لها عادة ونسيتها .
🔴لا تصح من الحائض الصلاة الواجبة والمستحبة _ولا قضاء لما يفوتها من الصلوات
حال الحيض حتى الآيات و المنذور في وقت معين_ ولا يصح منها الصوم ايضا.
🔺
لكن يجب عليها ان تقضي ما يفوتها من الصوم في شهر رمضان _و الأحوط وجوبا_ قضاء المنذور في وقت معين ، ولا يصح منها
ايضا الاعتكاف ولا الطواف الواجب وهكذا الطواف المندوب على_ الاحوط لزوما.
💟ذات العادة العددية فقط تتحيّض بمجرد
رؤية الدم إذا كان بصفات الحيض وأما مع عدمها
💟فلا تتحيّض إلاّ من حين العلم باستمراره إلى ثلاثة أيام ــ وإن كان ذلك
قبل إكمال الثلاثة ــ
💟
و أما مع احتمال الاستمرار ــ فالأحوط وجوباًــ الجمع بين تروك الحائض
و أعمال المستحاضة.
💟ثم إنه إن زاد الدم على الثلاثة ولم يتجاوز عن العشرة جعلت الزائد حيضاً
أيضاً وإن كان أزيد من عادتها ،
💟وأما إذا تجاوز عن العشرة فعليها أن ترجع في العدد إلى عادتها .
💟
وأما بحسب الوقت فإنْ كان لها تمييز يوافق عدد العادة رجعت إليه
.
💟
وإن كان مخالفاً له رجعت إليه أيضاً لكن تزيد عليه مع نقصانه عن عدد
العادة حتى تبلغ العدد وتنقص عنه مع زيادته على عدد العادة حتى تبلغه .
💞
فالنتيجة إن الصفات تحدد الوقت فقط دون العدد .
💞
ومع عدم التمييز تجعل العدد في أوّل أيام الدم.
💟ذات العادة الوقتية ـ
سواء كانت عددية أيضاً أم لا
💞تتحيّض بمجرد رؤية الدم في أيام عادتها فتترك العبادة .
💞سواء كان الدم بصفة الحيض أم لا .
💟
وكذا إذا رأت الدم قبل العادة بيوم أو يومين أو أزيَد ما دام يصدق
عليه تعجيل الوقت والعادة بحسب عرف النساء .
💞وأما إذا رأت الدم قبل العادة بزمان أكثر مما تقدّم .
💟
أو رأته بعدها ولو قليلاً فحكمها حكم غيرها .
💞
إن انقطع الدم قبل أن تمضي عليه ثلاثة أيام كان عليها قضاء ما فات
عنها في أيام الدم من الصلاة.
💞 من كانت
عادتها دون العشرة وتجاوز الدم أيامها .
💞
فإن علمت بانقطاع الدم قبل تجاوز العشرة حكم بكونه حيضاً .
💞وإن علمت بالتجاوز عنها وجب عليها بعد مضي أيام العادة أن تغتسل وتعمل
عمل المستحاضة .
💞
وإن لم تعلم شيئاً من الأمرين بأن احتملت الانقطاع في اليوم العاشر
أو قبله ــ فالأحوط الأولى .
💞أن تستظهر بيوم ثم تغتسل من الحيض وتعمل عمل المستحاضة .
💞ولها أن تستظهر أزيــد منه إلى تمام العشرة من أول رؤية الدم ( والاستــظهار
هو الاحــتياط بترك العبادة )
💞
وجواز الاستظهار إنما ثبت في الحائض التي تمادى بها الدم .
💞
ولم يثبت في المستحاضة التي اشتبه عليها أيام حيضها .
💟
فإنّ عليها أن تعمل عمل المستحاضة بعد انقضاء أيام العادة.
💟الاستحاضة:
💟الاستحاضة: هو الدم الذي تراه المرأة حسب ما يقتضيه طبعها غير الحيض والنفاس، فكل دم لا يكون حيضا ولا نفاسا ولا يكون
من دم البكارة او القروح او الجروح فهو استحاضة .
والغالب في الاستحاضة
ان يكون على خلاف ما ذكرناه للحيض من الصفة ولا حد لاقله ولا لاكثره.
ولا يتحقق قبل البلوغ، وفي تحققه بعد الستين اشكال،
_ فالاحوط وجوبا _العمل معه بوظائف المستحاضة.
💟اقسام الاستحاضة:
الاستحاضة على ثلاثة اقسام:
كثيرة ، ومتوسطة ، وقليلة.
🔺الكثيرة:هي ان يغمس الدم القطنة التي تحملها المرأة ويتجاوزها الى الخرقة
ويلوثها.
🔺المتوسطة:هي ان يغمسها الدم ولا يتجاوزها الى الخرقة التي فوقها.
🔺القليلة : هي ان تتلوث القطنة ولا يغمسها.
ولكل قسم احكامه الخاصة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق