الأحد، 14 يونيو 2015

💟اقسام الحائض:
💟الحائض قسمان :
 ذات عادة وغير ذات عادة .
وذات العادة ثلاثة اقسام .

1💟_ وقتية وعددية .
ذات العادة الوقتية والعددية : هي المرأة التي ترى الدم مرتين متماثلتين من حيث الوقت والعدد من غير فصل بينهما بحيضة مخالفة , كأن ترى الدم في شهر من اوله الى اليوم السابع وترى في الشهر الثاني مثل الاول .

2💟_   عددية فقط .
ذات العادة العددية فقط : هي التي ترى الدم مرتين متواليتين متماثلتين من حيث العدد دون الوقت , كأن ترى الدم في شهر من اوله الى اليوم السابع , وفي الشهر الثاني من الحادي عشر الى السابع عشر مثلاً .

3_ 💟  وقتية فقط .
ذات العادة الوقتية فقط : هي التي ترى الدم مرتين متواليتين متماثلتين من حيث الوقت دون العدد, كأن ترى الدم في الشهر الاول من اوله الى اليوم السابع , وفي الشهر الثاني من اوله الى اليوم السادس , او من ثانية الى اليوم السابع , او ترى الدم في الشهر الاول من اليوم الثاني الى اليوم السادس , وفي الشهر الثاني من اوله الى اليوم السابع .

💟المبتدئة والمضطربة والناسية:

🔺المبتدئة : هي التي ترى الدم لأول مرة .
🔺المضطربة : وهي التي تكررت رؤيتها للدم ولكن ليس لها فعلاً عادة مستقرة لا من حيث الوقت ولا من حيث العدد .
الناسية : هي التي كانت لها عادة ونسيتها .

🔴لا تصح من الحائض الصلاة الواجبة والمستحبة _ولا قضاء لما يفوتها من الصلوات حال الحيض حتى الآيات و المنذور في وقت معين_ ولا يصح منها الصوم ايضا.
🔺 لكن يجب عليها ان تقضي ما يفوتها من الصوم في شهر رمضان _و الأحوط  وجوبا_ قضاء المنذور في وقت معين ، ولا يصح منها ايضا الاعتكاف ولا الطواف الواجب وهكذا الطواف المندوب على_ الاحوط لزوما.

 💟ذات العادة العددية فقط تتحيّض بمجرد رؤية الدم إذا كان بصفات الحيض وأما مع عدمها
💟فلا تتحيّض إلاّ من حين العلم باستمراره إلى ثلاثة أيام ــ وإن كان ذلك قبل إكمال الثلاثة ــ
💟 و أما مع احتمال الاستمرار ــ فالأحوط وجوباًــ الجمع بين تروك الحائض و أعمال المستحاضة.
💟ثم إنه إن زاد الدم على الثلاثة ولم يتجاوز عن العشرة جعلت الزائد حيضاً أيضاً وإن كان أزيد من عادتها ،
💟وأما إذا تجاوز عن العشرة فعليها أن ترجع في العدد إلى عادتها .
💟 وأما بحسب الوقت فإنْ كان لها تمييز يوافق عدد العادة رجعت إليه .
💟 وإن كان مخالفاً له رجعت إليه أيضاً لكن تزيد عليه مع نقصانه عن عدد العادة حتى تبلغ العدد وتنقص عنه مع زيادته على عدد العادة حتى تبلغه .
💞 فالنتيجة إن الصفات تحدد الوقت فقط دون العدد .
💞 ومع عدم التمييز تجعل العدد في أوّل أيام الدم.
💟ذات العادة الوقتية ـ
 سواء كانت عددية أيضاً أم لا
 💞تتحيّض بمجرد رؤية الدم في أيام عادتها فتترك العبادة .
💞سواء كان الدم بصفة الحيض أم لا .
💟 وكذا إذا رأت الدم قبل العادة بيوم أو يومين أو أزيَد ما دام يصدق عليه تعجيل الوقت والعادة بحسب عرف النساء .
💞وأما إذا رأت الدم قبل العادة بزمان أكثر مما تقدّم .
💟 أو رأته بعدها ولو قليلاً فحكمها حكم غيرها .
💞 إن انقطع الدم قبل أن تمضي عليه ثلاثة أيام كان عليها قضاء ما فات عنها في أيام الدم من الصلاة.
💞 من كانت عادتها دون العشرة وتجاوز الدم أيامها .
💞 فإن علمت بانقطاع الدم قبل تجاوز العشرة حكم بكونه حيضاً .
💞وإن علمت بالتجاوز عنها وجب عليها بعد مضي أيام العادة أن تغتسل وتعمل عمل المستحاضة .
💞 وإن لم تعلم شيئاً من الأمرين بأن احتملت الانقطاع في اليوم العاشر أو قبله ــ فالأحوط الأولى .
💞أن تستظهر بيوم ثم تغتسل من الحيض وتعمل عمل المستحاضة .
💞ولها أن تستظهر أزيــد منه إلى تمام العشرة من أول رؤية الدم ( والاستــظهار هو الاحــتياط بترك العبادة )
💞 وجواز الاستظهار إنما ثبت في الحائض التي تمادى بها الدم .
💞 ولم يثبت في المستحاضة التي اشتبه عليها أيام حيضها .
💟 فإنّ عليها أن تعمل عمل المستحاضة بعد انقضاء أيام العادة.
💟الاستحاضة:
💟الاستحاضة: هو الدم الذي تراه المرأة حسب ما يقتضيه طبعها غير الحيض  والنفاس، فكل دم لا يكون حيضا ولا نفاسا ولا يكون من دم البكارة او القروح او الجروح فهو استحاضة .
والغالب في الاستحاضة ان يكون على خلاف ما ذكرناه للحيض من الصفة ولا حد لاقله ولا لاكثره.
 ولا يتحقق قبل البلوغ، وفي تحققه بعد الستين اشكال، _ فالاحوط وجوبا _العمل معه بوظائف المستحاضة.

💟اقسام الاستحاضة:
الاستحاضة على ثلاثة اقسام: كثيرة ، ومتوسطة ، وقليلة.
🔺الكثيرة:هي ان يغمس الدم القطنة التي تحملها المرأة ويتجاوزها الى الخرقة ويلوثها.
🔺المتوسطة:هي ان يغمسها الدم ولا يتجاوزها الى الخرقة التي فوقها.
🔺القليلة : هي ان تتلوث القطنة ولا يغمسها.
ولكل قسم احكامه الخاصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق