الأحد، 14 يونيو 2015

 💢هذا النور أيها الإخوات 💢
 ليس كنور الشمس يكشف لك ظواهر الأشياء وصورها ولكنه نور رباني ينفذ إلى بواطنها فيكشف لك حقيقتها ونتائجها ومؤداها وخيرها من شرها وحقها من باطلها وصحيحها من زائفها .
💢 فلو وضعت يدك وأنت مغمض العينين على شيء ناعم الملمس لين المجس إنسيابي الخطوط ثم فتحت عينيك فإذا هو حية رقطاء في نابها السم الناقع عندها تنتفض مذعوراً منها لقد ركنت إلى ملمسها الناعم و مجسها اللين حينما جهلتها ، وابتعدت عنها حينما رأيت سمها 💢وكذلك الدنيا تغر وتضر وتمر كما قال نبينا الاعظم محمد ص.
 💠فهناك البصر والبصيرة ، فبنور الشمس تبصر فترى ظواهر الأشياء وبنور الله تتفتح بصيرتك فترى حقائقها , ونتائجها فتقبل على الخير  وتتقي الوقوع في الشر ، وهذه هي حقيقة التقوى التي شرع الصيام من أجلها :
﴿ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ﴾
[ سورة الحج الأية : 46 ]
﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى ﴾ اللهم اهدنا للبصيرة.
💢فالصيام في ضوء القرآن الكريم فرصة سنوية لإخراج الإنسان من الظُّلُمَات إلى النُّور من ظلمات المعاصي إلى نور الطاعات من ظلمات الشهوات إلى نور القربات من السير المضني وراء المال والثروات إلى نعيم التقلب في رحمة الأرض والسماوات ، من الأثرة إلى المؤاثرة من المصلحة إلى المبدأ ، من الشهوة إلى العقل ، من دنس المادة إلى طهر الروح ، من شقاء الحياة إلى نعيمها .
🔷 والصيام فرصة سنوية لإخراج المؤمن من مرتبة العباد الطائعين إلى مرتبة العلماء المستنيرين ، وشتان بين المرتبتين .
 🔷أيها الأخوات إنكم لن تبلغوا درجة التقوى و الإستنارة بنور الله إلا إذا اتصلتم به ، واستعذتم به واعتصمتم بحبله ، ولن يكون ذلك إلا بالاستقامة على أمره والعمل الصالح من أجله , ورمضان فرصة ذهبية لهذه الصلة .
💢فالصيام في ضوء القرآن الكريم فرصة سنوية لإخراج الإنسان من الظُّلُمَات إلى النُّور من ظلمات المعاصي إلى نور الطاعات من ظلمات الشهوات إلى نور القربات من السير المضني وراء المال والثروات إلى نعيم التقلب في رحمة الأرض والسماوات ، من الأثرة إلى المؤاثرة من المصلحة إلى المبدأ ، من الشهوة إلى العقل ، من دنس المادة إلى طهر الروح ، من شقاء الحياة إلى نعيمها .
🔷 والصيام فرصة سنوية لإخراج المؤمن من مرتبة العباد الطائعين إلى مرتبة العلماء المستنيرين ، وشتان بين المرتبتين .
 🔷أيها الأخوات إنكم لن تبلغوا درجة التقوى و الإستنارة بنور الله إلا إذا اتصلتم به ، واستعذتم به واعتصمتم بحبله ، ولن يكون ذلك إلا بالاستقامة على أمره والعمل الصالح من أجله .
🔷 وشهررمضان فرصة ذهبية لهذه الصلة .
💠اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت  وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت ، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك ، اللهم أعطنا ولا تحرمنا ، أكرمنا ولا تهنا ، آثرنا ولا تؤثر علينا ، أرضنا وارض عنا .
 اللهم صن وجوهنا باليسار ولا تبذلها بالإقتار ، فنسأل شر خلقك ، ونبتلى بحمد من أعطى ، وذم من منع ، وأنت من فوقهم ولي العطاء ، وبيدك وحدك خزائن الأرض والسماء .
 اللهم اهدنا لصالح الأعمال لا يهدي لصالحها إلا أنت ، واصرف عنا شر الأعمال لا يصرفها عنا إلا أنت .
تابع للمفطرات
💢الثالث💢: الجماع قبلاً ودبراً، فاعلاً ومفعولاً به، حياً وميتاً.
ولو قصد الجماع وشكّ في الدخول أو بلوغ مقدار الحشفة كان من قصد المفطر وقد تقدم حكمه، ولكن لم تجب الكفارة عليه. ولا يبطل الصوم إذا قصد التفخيذ ــ مثلاً ــ فدخل في أحد الفرجين من غير قصد.
👈مسألة : لا فرق في بطلان الصوم بالجماع بين قصد الإنزال به وعدمه.
👈مسألة : إذا جامع نسياناً ثم تذكر وجب الإخراج فوراً فإن تراخى بطل صومه.

💢الرابع:💢 الكذب على الله تعالى، أو على رسول الله (صلى الله عليه وآله) أو على الأئمة (عليهم السلام) على الأحوط وجوباً، بل الأحوط الأولى إلحاق سائر الأنبياء والأوصياء (عليهم السلام) بهم، من غير فرق بين أن يكون في أمر ديني أو دنيوي، وإذا قصد الصدق فبان كذباً لم يضرّ، وإن قصد الكذب فبان صدقاً كان من قصد المفطر، وقد تقدم حكمه.
👈مسألة : إذا تكلم بالكذب غير موجّه خطابه إلى أحد، أو موجهاً له إلى من لا يفهم معناه وكان يسمعه من يفهم أو كان في معرض سماعه ــ كما إذا سجّل بآلة ــ جرى فيه الاحتياط المتقدم.

💢الخامس💢: رمس تمام الرأس في الماء على المشهور بين الفقهاء (رض)، ولكن المختار أنه لا يضر بصحة الصوم بل هو مكروه كراهة شديدة، ولا فرق في ذلك بين الدفعة والتدريج، ولا بأس برمس أجزاء الرأس على التعاقب وإن استغرقه، وكذا إذا ارتمس وقد أدخل رأسه في غطاء كامل كما يصنعه الغواصون.
مسألة : لا يلحق المضاف بالماء في الحكم المتقدم.
مسألة  : الأحوط استحباباً للصائم في شهر رمضان وفي غيره عدم الاغتسال برمس الرأس في الماء.

السادس: تعمد إدخال الغبار أو الدخان الغليظين في الحلق على الأحوط وجوباً، ولا بأس بغير الغليظ منهما، وكذا بما يتعسر التحرز عنه عادة كالغبار المتصاعد بإثارة الهواء.
تابع للمفطرات
💢الثالث💢: الجماع قبلاً ودبراً، فاعلاً ومفعولاً به، حياً وميتاً.
ولو قصد الجماع وشكّ في الدخول أو بلوغ مقدار الحشفة كان من قصد المفطر وقد تقدم حكمه، ولكن لم تجب الكفارة عليه. ولا يبطل الصوم إذا قصد التفخيذ ــ مثلاً ــ فدخل في أحد الفرجين من غير قصد.
👈مسألة : لا فرق في بطلان الصوم بالجماع بين قصد الإنزال به وعدمه.
👈مسألة : إذا جامع نسياناً ثم تذكر وجب الإخراج فوراً فإن تراخى بطل صومه.

💢الرابع:💢 الكذب على الله تعالى، أو على رسول الله (صلى الله عليه وآله) أو على الأئمة (عليهم السلام) على الأحوط وجوباً، بل الأحوط الأولى إلحاق سائر الأنبياء والأوصياء (عليهم السلام) بهم، من غير فرق بين أن يكون في أمر ديني أو دنيوي، وإذا قصد الصدق فبان كذباً لم يضرّ، وإن قصد الكذب فبان صدقاً كان من قصد المفطر، وقد تقدم حكمه.
👈مسألة : إذا تكلم بالكذب غير موجّه خطابه إلى أحد، أو موجهاً له إلى من لا يفهم معناه وكان يسمعه من يفهم أو كان في معرض سماعه ــ كما إذا سجّل بآلة ــ جرى فيه الاحتياط المتقدم.

💢الخامس💢: رمس تمام الرأس في الماء على المشهور بين الفقهاء (رض)، ولكن المختار أنه لا يضر بصحة الصوم بل هو مكروه كراهة شديدة، ولا فرق في ذلك بين الدفعة والتدريج، ولا بأس برمس أجزاء الرأس على التعاقب وإن استغرقه، وكذا إذا ارتمس وقد أدخل رأسه في غطاء كامل كما يصنعه الغواصون.
مسألة : لا يلحق المضاف بالماء في الحكم المتقدم.
مسألة  : الأحوط استحباباً للصائم في شهر رمضان وفي غيره عدم الاغتسال برمس الرأس في الماء.

💢السادس💢: تعمد إدخال الغبار أو الدخان الغليظين في الحلق على الأحوط وجوباً، ولا بأس بغير الغليظ منهما، وكذا بما يتعسر التحرز عنه عادة كالغبار المتصاعد بإثارة الهواء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق